زاكروس - أربيل
أكدت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس (25 حزيران 2026)، أن العراق لم يطرح فكرة الانسحاب من منظمة "أوبك".
وقالت الوزارة في بيان، أن ما أُثير بشأن تلويح العراق بإنهاء عضويته في المنظمة لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية؛ إذ لم يطرح رئيس مجلس الوزراء أو الحكومة مسألة الانسحاب مطلقاً، بل على العكس، أكد العراق باستمرار أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتوافق مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، ووفقاً للاتفاق الذي أقرته كافة الدول المعنية، والتفاهمات الخاصة بوضع العراق الأمني والاقتصادي.
وفي هذا السياق، استجابت دول منظمة "أوبك" والدول المؤتلفة معها (أوبك+) لهذا التوجه من خلال إطلاق عملية إعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة للدول الأعضاء، والتي تُنفَّذ حالياً بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة، وبمشاركة فاعلة من العراق وفقاً للجدول الزمني المعتمد، وفقاً للبيان.
وأضاف البيان أن دول المنظمة والتحالف باشرت بالفعل بإعادة الكميات المخفضة تدريجياً، ومن المقرر استكمال عودة جميع التخفيضات الطوعية خلال الأشهر القليلة المقبلة، بما يسهم في تعزيز السقف الإنتاجي للعراق. وعليه، فإن أي مطالب تتعلق بالسقوف الإنتاجية أو مستويات الطاقة الإنتاجية تُعالج من خلال الآليات الفنية والتوافقية المعتمدة ضمن إطار المنظمة والدول المتحالفة معها.
وأشارت الوزارة أيضاً إلى وجود تفهمٍ عالي المستوى من الدول الأعضاء في المنظمة لوضع العراق الخاص، وما عانته الصناعة النفطية العراقية خلال أكثر من أربعين عاماً مضت من الحروب والحصار والتحديات، وآخرها ما حصل من تدمير للعديد من أجزاء بنيته التحتية النفطية والساندة جراء الهجمات الإرهابية التخريبية. وأكدت أن هذا الأمر سيؤخذ بنظر الاعتبار ليكون الإنتاج النفطي العراقي بالمستوى العادل الذي يمكنه من استعادة موقعه كثاني أكبر منتج ضمن دول المنظمة، وبما يحقق النتائج المرجوة من مشاريع التطوير والتأهيل لكافة مفاصل الصناعة النفطية التي تشكل العصب الرئيسي للعائدات المالية العراقية.
التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن