Erbil 28°C السبت 27 حزيران 10:38

سنتكوم تعلن تنفيذ ضربات على إيران "رداً على مهاجمتها السفن بهرمز"

استهدفت الطائرات الأميركية مستودعات صواريخ وطائرات مسيرة إيرانية، بالإضافة إلى محطات رادار ساحلية

زاكروس - أربيل

أكدت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، اليوم السبت، شن غارات على الأراضي الإيرانية ردًا على الهجوم الذي استهدف سفينة تجارية في مضيق هرمز مساء أمس الجمعة.

ووفقًا لبيان "سنتكوم" استهدفت الطائرات الأميركية مستودعات صواريخ وطائرات مسيرة إيرانية، بالإضافة إلى محطات رادار ساحلية.

جاء ذلك عقب هجوم شنته إيران بطائرة مسيرة على سفينة الشحن "إم/في إيفر لافلي" التي ترفع علم سنغافورة يوم 25 يونيو.

وأوضحت "سنتكوم" أن الهجوم على السفينة المدنية يُعد انتهاكًا لوقف إطلاق النار وحرية الملاحة.

وأضافت أن القوات الأميركية تواصل ضمان سلامة السفن التجارية العابرة لمضيق هرمز ومراقبة الالتزام بالاتفاقيات مع إيران.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد لمّح، أمس الجمعة، إلى احتمال الرّد على الهجوم الإيراني بالمسيّرات، قائلا "ستعرفون" عندما سُئل هل ستكون هناك عواقب على طهران.

ولم يمر وقت طويل حتى أفادت وسائل إعلام إيرانية بسماع دوي انفجار في مدينة سيريك بجنوب إيران، مشيرة إلى أن مصدر الصوت لم يتضح بعد.

وكان ترامب قد اتهم إيران بمهاجمة سفينة شحن في مضيق هرمز، واصفاً ذلك بأنه "انتهاك أخرق" للتفاهم بين البلدين.

وعلى الطرف الآخر أكدت إيران مجدداً "حقها" في السيطرة على الملاحة البحرية في مضيق هرمز.

وقال كاظم غريب آبادي نائب وزير الخارجية الإيراني، على منصة إكس: "لا يمكن ضمان المرور الآمن عبر مضيق هرمز في ظل ترتيبات غامضة أو مسارات بديلة أو قرارات لا تأخذ في الحسبان دور إيران كدولة مطلة (على المضيق)".

وأدّت هذه التطورات إلى تراجع عدد السفن التي عبرت مضيق هرمز، الجمعة، عما كان عليه في وقت سابق هذا الأسبوع، وفق بيانات تتبع السفن.

 

الأخبار الشرق الاوسط ايران

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن

الرد كضيف

هل ترغب في تلقي إشعارات؟
ابق على اطلاع بآخر أخبارنا وأحداثنا.