زاكروس - أربيل
أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس ( 25 حزيران 2026 )، أن المسار الذي أعلنته بعض الجهات دون تنسيق مع إيران لعبور مضيق هرمز خطير، محذرا من عبوره.
وذكر الحرس في بيان أن "أي مسار شحن جديد في مضيق هرمز يتم الإعلان عنه دون التنسيق مع طهران هو أمر غير مقبول وينطوي على خطورة شديدة".
وأكدت البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني على أن "العبور الآمن للسفن غير ممكن إلا من خلال المسارات والممرات المائية المعتمدة والمحددة حصرياً من قِبل السلطات الإيرانية"، مشدداً على أن "التنسيق مع قواتها عبر قناة الاتصال البحرية الدولية (VHF Channel 16) يعد إجراء إلزاميا لكافة السفن قبل العبور".
وحذّر الحرس الثوري من أن "أي سفينة تبحر خارج الممرات الإيرانية أو تخالف هذه التعليمات، ستواجه إجراءات مباشرة وملاحقة من قبل طهران".
جاء هذا التحذير من بحرية الحرس الثوري الإيراني رداً على إعلان سلطنة عمان تنسيقها مع المنظمة البحرية الدولية (IMO) لفتح ممر بحري مؤقت وبديل للسفن الراغبة في عبور مضيق هرمز دون فرض رسوم عبور.
يأتي هذا التصعيد الميداني في وقت حساس يعقب توقيع مذكرة تفاهم أولية بين الولايات المتحدة وإيران بوساطة إقليمية لإعادة فتح المضيق، حيث تسعى إيران من خلال هذه البيانات إلى فرض سيطرتها الكاملة على حركة الملاحة واشتراط تحصيل رسوم عبور، رافضة أي ترتيبات دولية مستقلة.
المصدر: وكالات
التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن