زاكروس - وكالات
قال كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف الأربعاء إن مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والولايات المتحدة لوقف الحرب في الشرق الأوسط هي "إعلان هزيمة لأميركا".
ورأى قاليباف خلال مؤتمر في أذربيجان بثه التلفزيون الإيراني أن "مذكرة التفاهم في إسلام آباد لم تكن نتيجة ضغوط أو إكراه، بل بالأحرى نتيجة مقاومة الأمة الإيرانية الشجاعة وتصميمها".
وتابع "لذلك تحولت مذكرة التفاهم في إسلام آباد إلى إعلان هزيمة لأميركا"، مؤكدا أن دول الشرق الأوسط هي التي ينبغي أن تتولى أمن المنطقة.
وقال قاليباف، وهو رئيس مجلس الشوري الإيراني، "نعتبر انسحاب القوات الأجنبية من المنطقة هدفا إستراتيجيا" مؤكدا أن هذا الوجود العسكري "لا يوجد أمنا دائما، بل يشكل مصدر انعدام للاستقرار".
وللولايات المتحدة قواعد عسكرية عدة في الشرق الأوسط، تعرضت الدول التي تستضيفها لهجمات إيرانية بالمسيّرات والصواريخ ردا على قصف إيران خلال الحرب مع الولايات المتحدة وإسرائيل.
وقال قاليباف "نرى أن مستقبل المنطقة ليس في المواجهة، بل في التفاعل"، في ما يوحي بيد ممدودة لدول المنطقة.
من جهة أخرى، أكد قاليباف على موقف إيران بأن السلام في لبنان مسألة جوهرية في أي اتفاق نهائي مع واشنطن.
وقال إن "وقف إطلاق النار في لبنان كان ويبقى بنظرنا بأهمية وقف إطلاق النار في إيران، ونهاية الحرب في لبنان كانت بأهمية نهاية الحرب في إيران".
التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن