Erbil 28°C الثلاثاء 23 حزيران 13:43

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ستتولى ملفات: رفع العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ

زاكروس - أربيل

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي، عن تشكيلَ أربع مجموعات عمل متخصصة تشمل ملفات رفع العقوبات والشؤون النووية وإعادة الإعمار والمراقبة والتنفيذ، عقب اختتام جولة المحادثات الفنية الإيرانية الأمريكية في سويسرا.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية اليوم الثلاثاء (23 حزيران 2026)، بأن "مجموعات العمل الأربع ستتولى ملفات: رفع العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ"

وأوضحت أن "الولايات المتحدة أصدرت ترخيصاً عاماً يجيز بيع النفط والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية، ونشرته على الموقع الرسمي لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية"، مشيرة الى أنه "تمت الموافقة على آلية المرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز وإنشاء وحدة لمنع النزاعات في لبنان، بمشاركة باكستان وقطر".

وعلى صعيد الملف المالي، أشار التقرير إلى أن اتفاق الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة البالغة 12 مليار دولار -على دفعتين بواقع 6 مليارات لكل منهما- دخل المرحلة التشغيلية.

وكانت إيران والولايات المتحدة قد وقّعتا عن بُعد، في ليلة 18 يونيو، مذكرةَ تفاهم تقضي بإنهاء النزاع العسكري الذي اندلع في 28 فبراير، وتحدد جداول زمنية لرفع واشنطن الحصار البحري وإعادة طهران الملاحة في مضيق هرمز.

 

الأخبار الشرق الاوسط ايران

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن

الرد كضيف

هل ترغب في تلقي إشعارات؟
ابق على اطلاع بآخر أخبارنا وأحداثنا.