زاكروس - أربيل
قال نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس، اليوم الاثنين (22 حزيران 2026)، إن بلاده أحرزت تقدماً جيداً للغاية بشأن المحادثات مع إيران، وأن الإيرانيين وافقوا على دعوة المفتشين الدوليين إلى بلدهم .
وأعلن فانس من مقر انعقاد المباحثات التي عقدت أمس الأحد، واستمرت حتى ساعات الصباح اليوم في بورغنشتوك بسويسرا، أن "مضيق هرمز مفتوح".
وأضاف أن المحادثات الفنية ستستمر خلال الأسابيع والأيام القادمة، مشدداً على أن "الإيرانيين وافقوا على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعودة".
وأشار بالقول: "أرسينا أساساً متيناً للغاية من أجل اتفاق نهائي ناجح"، مضيفاً بشأن موعد بدء عمل مفتشي الطاقة النووية: "ربما هذا الأسبوع وربما اليوم".
وأضاف: "وافق الإيرانيين على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى بلادهم مجدداً"، مشيراً إلى أن هذا يمثل "الخطوة الأولى نحو التخلي عن (امتلاك) السلاح النووي بشكل نهائي أو وقف البرنامج النووي الإيراني"، مردفاً بالقول: "وهذا بالضبط ما أردناه، بالضبط ما طلبناه (من إيران)".
وتابع "أتوقع أن يحدث هذا خلال هذا الأسبوع، لكنني أعتقد أن بعض المحادثات مع المفتشين والوكالة الدولية للطاقة الذرية قد تجري اليوم".
وأكد نائب الرئيس الأميركي استمرار المفاوضات بشأن تسوية الصراع بين لبنان وإسرائيل، مشيراً بالقول: "وضعنا آلية لنزع سلاح حزب الله.. ونريد حماية أمن إسرائيل والحفاظ على سيادة لبنان".
وقال "نريد وقفاً لإطلاق النار بالمنطقة"، وأضاف متحدثاً عن لبنان: "العمل قيد الإنجاز.. سيكون هذا موضع نقاش مستمر".
وعن الأصول الإيرانية، أردف نائب الرئيس الأميركي: "نريد وضع آلية تضمن أن الأموال ستساعد الإيرانيين لا أن تمول الإرهاب".
التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن